أين صناديق الثروة السيادية من مبادئ سانتياغو

أين صناديق الثروة السيادية من مبادئ سانتياغو
دراسة
ملخّص
تُعدّ مبادئ سانتياغو والتزام الأطراف الراعية لها – إحدى أكبر صناديق الثروة السيادية - اختباراً هاماً لاستمرار أشكال جديدة من الحكم العالمي.
موارد إعلامية وأدوات ذات الصلة
 

فيما يلتئم شمل يلتقي مدراء صناديق الثروة السيادية، في إطار اجتماعهم السنوي في سيدني هذا الأسبوع، تمّ تحقيق تقدّم فعلي في مجال تطبيق مبادئ سانتياغو (وهي عبارة عن مدوّنة قواعد سلوك طوعية لصناديق الثروة السيادية، صُمِّمَت لتعزيز الحوكمة الرشيدة، والشفافية، والمساءلة). بيد أن المبادئ تُطَبَّق بشكل غير متكافئ إلى حدّ بعيد، والطريق لايزال طويلاً قبل أن تصبح صناديق الثروة السيادية أطرافاً مسؤولين في الاقتصاد العالمي.

الاستنتاجات الرئيسة:

  • أربعة فقط من صناديق الثروة السيادية الـ26 التي وقّعت على مبادئ سانتياغو أوشكت على التطبيق الكامل للمبادئ كافة. وباعتبارها اتفاقاً طوعياً، فثمة خطر بأن تفشل هذه المبادئ إذا لم تحظَ بتأييد واسع. 

  • إن مستوى الديمقراطية في بلد ما يتلازم إلى حدّ كبير مع مدى اعتماد صندوق الثروة السيادية التابع للبلد مبادئَ سانتياغو. لكن مامِن تلازم قوي بين مستوى التطور الاقتصادي في بلد ما، وبين مشاركته الإجمالية.

  • في قمة مجموعة العشرين الاقتصادية المقبلة في تورونتو، على القادة أن يقِرّوا بالتقدّم المُحرَز، عليهم أن يحثّوا صناديق الثروة السيادية على التقيّد بحزم أكبر بمبادئ سانتياغو.

ويخلص بهرندت إلى التالي: "ترمي قمة مجموعة العشرين إلى إحراز تقدّم في مجال الإصلاح المالي التنظيمي. ومبادئ سانتياغو هي حالة اختبارية تظهر إلى أيّ حدّ يُعَدّ الالتزام بالإصلاحات في التمويل العالمي شاملاً. على قمة مجموعة العشرين أن تحثّ الموقّعين كافة على مبادئ سانتياغو على التقيّد التامّ بها".

End of document

About the Middle East Program

The Carnegie Middle East Program combines in-depth local knowledge with incisive comparative analysis to examine economic, sociopolitical, and strategic interests in the Arab world. Through detailed country studies and the exploration of key crosscutting themes, the Carnegie Middle East Program, in coordination with the Carnegie Middle East Center in Beirut, provides analysis and recommendations in both English and Arabic that are deeply informed by knowledge and views from the region. The program has special expertise in political reform and Islamist participation in pluralistic politics.

 
 
المصدر http://carnegie-mec.org/2010/05/05/أين-صناديق-الثروة-السيادية-من-مبادئ-سانتياغو/biui

ابقوا على اطلاع

تسجّل للحصول على أحدث التحليلات من كارنيغي عبر البريد الإلكتروني! الخانات التي تحمل العلامة (*) إلزامية.

معلومات شخصية
 
 
Carnegie Endowment for International Peace
 
1779 Massachusetts Avenue NW Washington, DC 20036-2103 Phone: 202 483 7600 Fax: 202 483 1840
Please note...

You are leaving the website for the Carnegie-Tsinghua Center for Global Policy and entering a website for another of Carnegie's global centers.

请注意...

你将离开清华—卡内基中心网站,进入卡内基其他全球中心的网站。