رافاييل لوفيفر

باحث غير مقيم
مركز كارنيغي للشرق الأوسط

رافاييل لوفيفر هو باحث غير مقيم في مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت، حيث تتركّز أبحاثه على الحركات الإسلامية السنّية في لبنان.

رافاييل لوفيفر باحث غير مقيم في مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت، تتركّز أبحاثه على الحركات الإسلامية السنّية في لبنان.

لوفيفر راهناً باحث مبتدئ حاصل على منحة رانك مانينغ (Rank-Manning) في العلوم الاجتماعية في جامعة أوكسفورد (نيوكولدج). حاز على شهادة دكتوراه في السياسة والعلاقات الدولية في جامعة كامبريدج، حيث عمل باحثاً حاصلاً على منحة غايتس، وفاز بجائزة بيل غايتس سينيور للعام 2015. 

لوفيفر مؤلف كتاب "رماد حماه: جماعة الإخوان المسلمين في سورية" Ashes of Hama: The Muslim Brotherhood in Syria (منشورات جامعة أوكسفورد، 2013)، وشارك في تأليف كتاب "الدولة والإسلام في سورية البعث: مواجهة أم استلحاق؟" State and Islam in Baathist Syria: Confrontation or Co-Optation? (منشورات Lynne Rienner، 2012). نُشرت كتاباته عن الحركات الإسلامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صحيفة "ذا غارديان"، ومجلة Cambridge Review of International Affairs، وموقع صدى، ومجلة Journal of North African Studies، وغيرها.

المزيد >
  • الإخوان المسلمون في سورية وسؤال الميليشيات
    • 29 تشرين الأول/أكتوبر 2013
    • English

    الإخوان المسلمون في سورية وسؤال الميليشيات

    يحاول الإخوان المسلمون في سورية ممارسة تأثير في النزاع عبر إنشاء جناح مسلّح، في مجهود قد يؤدّي إلى تعزيز موقع الجماعة في المدى القصير لكنه يحمل مخاطر كبيرة في المدى الأبعد.

  • تصدّع في صفوف الإخوان؟

    تصدّع في صفوف الإخوان؟

    عقب إطاحة مرسي، تسعى جماعات الإخوان المسلمين في المنطقة إلى النأي بنفسها عن التنظيم "الأم"، إلا أنها تواجه جميعها التحدّيات الأساسية نفسها.

  • صعود الأخوات السوريات
    • 25 نيسان/أبريل 2013
    • English

    صعود الأخوات السوريات

    يزداد تأثير النساء في جماعة "الإخوان المسلمين" السورية، لكنهن يواجهن منافسة من جماعة القبيسيات.

التحصيل العلمي

 ماجستير، جامعة كامبريدج
إجازة، معهد العلوم السياسية في باريس وجامعة كينت

لغات
  • English
  • French

"صدى" نشرة إلكترونية تندرج في صلب برنامج الشرق الأوسط في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي. تسعى إلى تحفيز وإغناء النقاش عن أبرز الشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي، وتقدّم فسحة للمفكرين والكتّاب، الجدد كما المعروفين في مجالاتهم، يتسنّى لهم من خلالها الإضاءة على هذه المواضيع من وجهة نظر تحليلية.

إشترك اليوم

يرجى التسجّل لتلقّي تحديثات صدى في بريدك الإلكتروني

يرجى التسجّل لتلقّي تحديثات صدى في بريدك الإلكتروني
Please note...

You are leaving the website for the Carnegie-Tsinghua Center for Global Policy and entering a website for another of Carnegie's global centers.

请注意...

你将离开清华—卡内基中心网站,进入卡内基其他全球中心的网站。